طريقة عمل غريبة العيد في المنزل بطريقة سهلة وسريعة

طريقة عمل غريبة العيد في المنزل بطريقة سهلة وسريعة

هناك الكثير ممن يبحثون عن طريقة عمل غريبة العيد اللذيذة في المنزل وتكون ناعمة وتدوب بسهولة عند تناولها. حيث بالرغم من كثرة أنواع الحلويات والمخبوزات في أيام الأعياد والمناسبات، إلا أن الغريبة تحتل مكانة خاصة ومميزة في قلوب الجميع، الكبير قبل الصغير.

طريقة عمل غريبة العيد في المنزل

في أوقات الاحتفال بعيد الفطر المُبارك، تتألق المنازل وتتميز بالتقاليد والعادات التي تحمل في طياتها الفرحة والبهجة والسرور. ومن بين هذه العادات والتقاليد، تظهر الحلويات والمخبوزات التي يعشقها الجميع،حيث يكثر تناول كحك العيد وغريبة العيد في هذه الأيام.

نحن هنا ننصحكم بشدة بعمل حلويات ومخبوزات العيد بنفسكم في المنزل، بدلًا من شرائها من الأسواق والمتاجر بأسعار عالية. وبالتالي تستطيعون التوفير في الميزانية الخاصة بأيام العيد. وسيؤدي ذلك إلي تجمع أفراد ألسرة أو العائلة معًا والتعاون وتعزيز الروابط فيما بينهم.

كذلك جميع المنتجات التي نشتريها من المحلات لا نعلم جودتها أو جودة المكونات التي تم تصنيعها منها. لكن بقيامنا بعمل هذه المخبوزات في المنزل فنحن من نختار ونحدد جودة كل الخامات التي نستخدمها وبالطبع سنراعي الميزانية وسنحاول التوفير بقدر المستطاع.

تُعد غريبة العيد واحدة من أهم المخبوزات التي تشتهر بها المنازل خلال أيام عيد الفطر المُباركة. وفي هذا المقال، سنستكشف كيفية عمل غريبة العيد المخبوزة في المنزل، ونتناول تقاليدها وأصولها ومكانتها في قلوب الأسر.

طريقة عمل غريبة العيد في المنزل:

هناك العديد والعديد من طرق ووصفات تحضير غريبة العيد في البيت، حيث تتنوع الوصفات حسب العادات والتقاليد المحلية وحسب تفضيلات كل أسرة. ولكن الطريقة الأساسية لكيفية عمل غريبة العيد واحدة، وتتمثل الطريقة في خلط المكونات وخفقها مع بعضها جيدًا حتي نحصل علي عجينة ناعمة ومتماسكة وغير قابلة للتشقق.

مكونات وصفة غريبة العيد:

  • رشة من الملح.
  • 2 كوب من السمن.
  • نصف كوب من اللوز.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  • نصف كوب من الفستق.
  • كوب من السكر البودرة أو المطحون.
  • 3 أكواب من الدقيق، يُفضل استخدام الدقيق المخصص لعمل الحلويات.

طريقة تحضير غريبة العيد:

عمل غريبة العيد باللوز

  1. نحضر بولة كبيرة ونضع فيها كمية السمن ونقوم بضربها جيدًا بالمضرب الكهربائي.
  2. نضيف كيمة السكر إلي السمن ونقوم بضربه مجددًا بالمضرب الكهربائي حتي يتم خفقه جيدًا، ويصبح لون الخليط فاتحًا ويزيد حجم إلي الضعف تقريبًا.
  3. نبدأ في إضافة كمية الدقيق إلي الخليط بالتدريج مع التقليب المستمر. نستمر في التقليب باليدين إلي أن يتحول الخليط كله إلي عجينة متجانسة ومتماسكة.
  4. نأخذ قطعة عجينة صغيرة ونشكلها مثل الغريبة ونختبرها هل يحدث لها تشقق أم لا. إذا كانت العجينة لا يحدث لها تشقق، نقوم بتغطيتها وتركها لمدة تصل إلي ربع ساعة حتي تهدئ.
  5. الآن، نبدأ في تقطيع العجينة إلي كور صغيرة مثل الليمونة أو حسب الحجم الذي ترغبون فيه. بعد التقطيع نقوم بتكويرها جيدًا مع تبطيطها قليلًا.
  6. نضع علي كل قطعة من غريبة العيد واحدة من الفستق أو اللوز، ونقوم برصها في صاج الفرن. وندخل الصاج إلي الفرن في درجة حرارة 160 درجة لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة.
  7. بعد تسويتها نقوم بإخراجها من الفرن ونترك الغريبة في الصاج بعض الوقت حتي تبرد تمامًا. ثم نقوم بتخزينها في صينية كبيرة ونتركها معرضة للهواء بعض الوقت، أي لا نقوم بتغطيتها علي الفور.

خامات تزيين غريبة العيد:

بعد تقطيع العجينة كور صغيرة وتكويرها مثل الليمونة وتبطيطها قليلًا، نبدأ في تزيين الغريبة بالحشوات التي نريدها أو المتاحة لدينا. علي سبيل المثال: نضع في وسط كل قطعة من الغريبة واحدة من الزبيب أو أي نوع من المكسرات المتاحة لدينا.

يمكن عمل غريبة العيد وتزيينها في البيت بالعديد من الخامات، ولعل أشهرها:

  • لوز.
  • كريز.
  • زبيب.
  • لولي.
  • فستق.
  • عين الجمل.
  • فول سوداني.
  • شوكليت شيبس أي نوع.

يتم تقديم غريبة العيد لأفراد الأسرة والعائلة أو للضيوف علي أطباق مزخرفة أو في أطباق تقديم الحلويات، مع بعض من مخبوزات العيد الأخرى، مثل كحك العيد و بسكويت العيد والبيتي فور. وبجانبهم يمكن تناول الشاي أو الحليب أو الشاي بالحليب.

تزيين غريبة العيد

لا يمكن أن تنقضي أيام عيد الفطر المبارك بدون تناول هذه المخبوزات الشهية اللذيذة، والتي تشتهر في أغلب البلدان العربية والإسلامية. حيث أنها اصبحث جزء مهم من عادات وتقاليد سكان هذه البلدان.

رأيك يهمنا .. شارك رأيك في التعليقات ...

إرسال تعليق

رأيك يهمنا .. شارك رأيك في التعليقات ...

اكتب تعليق (0)

أحدث أقدم